منبع

معانی الأخبار ؛ النص ؛ ص۱۷۵

سند

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَطَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ یَحْیَى بْنِ زَکَرِیَّا الْقَطَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا بَکْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَبِیبٍ قَالَ حَدَّثَنَا تَمِیمُ بْنُ بُهْلُولٍ عَنْ أَبِیهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ الْهَاشِمِیِّ قَالَ:

متن

قُلْتُ لِأَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع مَا مَعْنَى قَوْلِ الْمُصَلِّی فِی تَشَهُّدِهِ لِلَّهِ مَا طَابَ وَ طَهُرَ وَ مَا خَبُثَ فَلِغَیْرِهِ قَالَ مَا طَابَ وَ طَهُرَ کَسْبُ الْحَلَالِ مِنَ الرِّزْقِ وَ مَا خَبُثَ فَالرِّبَا.

ترجمه

از امام صادق سوال شد اینکه  نماز گزار  در تشهد می گوید پاک وخالص از آن خدا و زشت وپلید از آن غیر خداست یعنی چه ؟ فرمود طیب  و طاهر  کسب  روزی حلال است  که   خدا می دهد    و خبیث و پلید   رباست  که خدا نمی دهد بندگان به یکدیگر می دهند

نکته ها وپیامها

توضیحات

البته در روایت دیگر طیب به خلوص نیت  و اخلاص در عبادت  و خبیث به ریاء در عمل  تفسیر شده است  اولی برای خدا دومی برای غیر خدا که منافاتی ندارد دو لایه متفاوت از این معناست

الْعِلَلُ، لِمُحَمَّدِ بْنِ عَلِیِّ بْنِ إِبْرَاهِیمَ‏ عِلَّهُ وَضْعِ الرِّجْلَیْنِ الْیُمْنَى عَلَى الْیُسْرَى فِی التَّشَهُّدِ سُئِلَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ ع عَنْ مَعْنَى ذَلِکَ فَقَالَ مَعْنَاهُ اللَّهُمَّ أَمِتِ الْبَاطِلَ وَ أَقِمِ الْحَقَّ وَ عِلَّهُ التَّشَهُّدِ فِی الرَّکْعَتَیْنِ أَنَّ الصَّلَاهَ کَانَتْ أَوَّلَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهَا رَکْعَتَیْنِ ثُمَّ أَضَافَ إِلَیْهَا رَسُولُ اللَّهِ ص رَکْعَتَیْنِ فَمِنْ أَجْلِ ذَلِکَ یُتَشَهَّدُ فِی الرَّکْعَتَیْنِ الْأُولَیَیْنِ وَ مَعْنَى التَّشَهُّدِ فِی الرَّابِعَهِ التَّحِیَّاتُ لِلَّهِ الصَّلَوَاتُ الطَّیِّبَاتُ الطَّاهِرَاتُ فَهُوَ لُطْفٌ حَسَنٌ وَ ثَنَاءٌ عَلَى اللَّهِ جَلَّ وَ عَزَّ وَ قَوْلُهُ لِلَّهِ مَا طَابَ وَ طَهُرَ یَعْنِی مَا خَلَصَ فِی الْقَلْبِ وَ صَفَا فِی النِّیَّهِ فَلِلَّهِ وَ مَا خَبُثَ یَعْنِی مَا عُمِلَ رِیَاءً فَلِغَیْرِ اللَّهِ وَ أَقَلُّ مَا یَجِبُ مِنَ التَّشَهُّدِ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِیکَ لَهُ وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ. بحار الأنوار (ط – بیروت) ؛ ج‏۸۲ ؛ ص۲۸۹