منبع

تفسیر العیاشی / ج‏۱ / ۲۲

سند

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ:

متن

سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ‏ لَقَدْ آتَیْناکَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِی وَ الْقُرْآنَ الْعَظِیمَ‏ فَقَالَ فَاتِحَهُ الْکِتَابِ یُثَنَّى فِیهَا الْقَوْلُ-  قَالَ وَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى مَنَّ عَلَیَّ بِفَاتِحَهِ الْکِتَابِ مِنْ کَنْزِ الْجَنَّهِ فِیهَا بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ- الْآیَهُ الَّتِی یَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى فِیهَا وَ إِذا ذَکَرْتَ رَبَّکَ فِی الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلى‏ أَدْبارِهِمْ نُفُوراً وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ‏ دَعْوَى أَهْلِ الْجَنَّهِ حِینَ شَکَرُوا اللَّهَ حُسْنَ الثَّوَابِ‏ مالِکِ یَوْمِ الدِّینِ‏ قَالَ جَبْرَئِیلُ مَاقَالَهَامُسْلِمٌ‏قَطُّإِلَّاصَدَّقَهُ‏اللَّهُ‏ وَ أَهْلُ سَمَاوَاتِهِ‏ إِیَّاکَ نَعْبُدُ إِخْلَاصٌ لِلْعِبَادَهِ وَ إِیَّاکَ نَسْتَعِینُ‏ أَفْضَلُ مَا طَلَبَ بِهِ الْعِبَادُ حَوَائِجَهُمْ‏ اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِیمَ صِراطَ الَّذِینَ أَنْعَمْتَ عَلَیْهِمْ‏ صِرَاطَ الْأَنْبِیَاءِ وَ هُمُ الَّذِینَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَیْهِمْ‏ غَیْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَیْهِمْ‏ الْیَهُودِ وَ غَیْرِ الضَّالِّینَ النَّصَارَى‏

ترجمه

در سوره مبارکه حمد علاوه بر بسمله که موجب فرار مشرکین است آیه الحمد لله  والرحمن الرحیم  سخن اهل بهشت است  و نماز گزار با گفتن مالک یوم الدین همه ملائکه او را تصدیق می کنند با ایاک نعبد اخلاص در عبادت او فهمیده می شود ایاک نستعین بهترین روش خواست حوائج از خداست  وبا اهدنا الصراط تا آخر رهرو راه انبیا می شود  که خدا به آنه نعمت داده  نه راهرو راه یهود ونصاری